فصل: الوصية الثانية‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


الوصية الثانية‏‏

ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏وبالوالدين إحسانًا‏}‏ ‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏

فجعل الله تعالى حق الوالدين بعد حقه ومن هما الوالدان‏؟‏ هما الأم والأب، وحق الأم آكد من حق الأب، ولهذا سئل الرسول عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏من أحق الناس بحسن صحبتي‏؟‏ قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمك‏.‏ قال‏:‏ ثم من‏؟‏ قال‏:‏ أمك‏.‏ قال‏:‏ ثم من‏؟‏ قال‏:‏ أمك‏.‏ قال‏:‏ ثم من ‏؟‏ قال‏:‏ أبوك‏)‏ وذلك لأن الأم تعاني من الولد أشد مما يعاني الأب‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين‏}‏ ‏[‏سورة لقمان، الآية‏:‏ 14‏]‏‏.‏

والإحسان إلى الوالدين يكون بالقول ويكون بالفعل ويكون بالمال‏.‏ الإحسان بالقول أن يقول لهما قولًا لينًا لطيفًا كريمًا بحيث يناديهما مناداة إجلال وتعظيم حتى إن بعض العلماء قال‏:‏ يكره أن ينادي الإنسان أباه باسمه مثلًا إن كان أبوك اسمه محمد لا تقول ‏:‏ يا محمد قل‏:‏ يا أبتي، إبراهيم عليه السلام يقول لأبيه وأبوه كافر يقول له ‏:‏ يا أبتِ لم تعبد لأن هذا من باب الإكرام ، حتى إذا بلغ الوالدان سنًا كبيرًا يحصل منه شيء من التعب فإن الله تعالى يقول ‏:‏ ‏{‏إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء، الآية‏:‏ 23‏]‏‏.‏

بعض الناس إذا كبر الوالد عنده أو الأم مل منهما وصار ينهرهما وصار يقول لهما قولًا خشنًا الله ينهى عن ذلك‏)‏ فلا تقل لهما أف ‏(‏معنى ‏(‏أف‏)‏ يعني أتضجر منكما‏)‏ ولا تنهرهما ‏(‏بالقول في الصراخ أو العتاب أو ما أشبه ذلك‏)‏ وقل لهما قولًا كريمًا ‏(‏لينًا لطيفًا تقر به أعينهما‏.‏ هذا الإحسان بالقول إننا نرى بعض الناس يلين بقوله مع زوجته ولا يلين بقوله مع أمه، وهذا مشاهد تجده مع الزوجة يلين لها ويخضع لها ولا ينهرها لكنه مع أمه بالعكس بل مع أبيه إن تمكن وهذا خلاف ما أمر الله به‏.‏

الإحسان بالفعل يكون بالخدمة والقيام بمصالحهما‏.‏ الخدمة البدنية

إذا عجزا ساعدهما حتى عند المنام وعند القيام وعند الجلوس يجب على الإنسان أن يقوم ببر الوالدين عند العجز فيعينهما بكل ما يحتاجان إليه من عون‏.‏

الإحسان بالمال يجب أن يحسن إليهما بالمال بأن يبذل لهما كل ما يحتاجان إليه من نفقة، كسوة طعام، شراب، سكن إذا كان يقدر على هذا‏.‏

فصار الإحسان إلى الوالدين يتضمن ثلاثة أمور ‏:‏ الإحسان بالقول، الإحسان بالفعل، والإحسان بالمال‏.‏

وبر الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله قال ابن مسعود رضي الله عنه ‏:‏ سألت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏أي العمل أحب إلى الله‏؟‏ قال‏:‏ الصلاة على وقتها قلت ‏:‏ ثم أي‏؟‏ قال‏:‏ بِرُّ الوالدين‏.‏ قلت ‏:‏ ثم أي قال‏:‏ الجهاد في سبيل الله‏)‏‏.‏

واعلم أن البر بالوالدين، كما هو واجب فإن الله تعالى يثيب البار في الدنيا قبل الآخرة، ولهذا نجد حسب ما علمنا بالسماع والمشاهدة، نجد أن الذي يبر والديه ييسر الله له أولادًا يبرونه وأن الذي لا يبر والديه يسلط عليه أولاده فيعقونه والعياذ بالله، إذًاعرفنا الوصية الثانية الإحسان بالوالدين‏.‏

فما ضد الإحسان‏؟‏ ضده أمران، إساءة ، وموقف سلبي بين الإحسان والإساءة‏.‏

أما المسيء‏:‏ فلا شك في أنه ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب لأنه عاق وأما السلبي الذي لا يبر ولا يسيء فقد ترك واجبًا مما أوجب الله عليه وهو الإحسان إلى الوالدين قد يقول قائل ‏:‏ لماذا لم يذكر الله حق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن

المعلوم أن حق الرسول مقدم على حق الوالدين بل مقدم على النفس ولهذا يجب أن يكون رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحب إليك حتى من نفسك وأبيك وأمك وابنك والناس أجمعين فإذا قال قائل‏:‏ لماذا لم يذكر الله حق رسوله‏؟‏ فالجواب أن حق الله متضمن لحق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولهذا جعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله جعلهما ركنًا واحدًا من أركان الإسلام فقال‏:‏ ‏(‏بني الإسلام على خمس ‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت‏)‏ فيكون حق الرسول مقدمًا على حق الوالدين، لأنه متضمن في حق الله‏.‏

الوصية الثالثة‏:‏

ثم قال عز وجل‏:‏ ‏{‏ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم‏}‏ ‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏

الإملاق‏:‏ يعني الفقر و‏(‏من‏)‏ هنا سببية أي بسبب الإملاق يعني لا تقتلوا أولادكم بسبب الفقر، ‏{‏نحن نرزقكم وإياهم‏}‏ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ‏[‏سورة هود، الآية‏:‏ 6‏]‏ هل أحد يقتل أولاده‏؟‏ لا لكن الجاهلية العمياء كانت تجعل الجاهلين يقتلون أولادهم وقتل الجاهلين لأولادهم له سببان‏:‏ -

السبب الأول‏:‏ ما ذكره الله هنا وهو الإملاق أي الفقر‏.‏

السبب الثاني‏:‏ العار‏.‏

أما الأول الذي سببه الفقر فكانوا يقتلون الذكور والإناث‏:‏ إذا جاءه ولد وهو فقير قال‏:‏ هذا سيثقل كاهلي في الإنفاق فيقتله والعياذ بالله، أما الآخر الذي سببه العار فهؤلاء يقتلون الإناث دون الذكور‏.‏ ‏{‏وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودًا وهو كظيم ‏.‏ يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون‏}‏ ‏[‏سورة النحل، الآيتان‏:‏58- 59‏]‏‏.‏

يقول الله عز وجل‏:‏لا تقتلوا أولادكم من الفقر‏.‏ إذًا يبقون ولو كان الأب فقيرًا لأن رزقهم على الله عز وجل ‏{‏وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها‏}‏‏.‏ فإن قتل ولده فهل يقتل‏؟‏ لو أن رجلًا فقيرًا جاءه ولد ذكر أو أنثى فقتله لأنه لا يجد ما ينفق عليه فهل يقتل الأب أو لا يقتل‏؟‏

قال بعض أهل العلم ‏:‏ إنه يقتل إذا علمنا أنه تعمد القتل يقتل لعموم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 178‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكتبنا عليهم فيها‏}‏ أي على بني إسرائيل في التوراة، ‏{‏أن النفس بالنفس‏}‏ وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث‏:‏ الثيب الزاني والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة‏)‏‏.‏

قالوا ‏:‏ ولأن الرجل إذا قتل ولده جمع بين عدوانين ‏:‏ عدوان القطيعة وعدوان القتل فيقتل وهذا مذهب الإمام مالك رحمه الله‏.‏

لكن أكثر أهل العلم يقولون‏:‏ إن الوالد إذا قتل ولده لا يقتل، واستدلوا بحديث مشهور عند أهل العلم ‏(‏لا يقتل والد بولده‏)‏ ولكن هذا الحديث ضعفه كثير من العلماء وقالوا أيضًا‏:‏ إن الوالد سبب وجود الولد فلا ينبغي أن يكون الولد سببًا في إعدامه ولكن لا شك أن هذه العلة عليلة وذلك أن الأب سبب في وجود الولد لا شك لكن سبب قتله هو عدوان الأب وليس وجود الابن حتى نقول ‏:‏ كيف يكون وجوده سببًا في إعدام من أوجده أو من كان سببًا في وجوده، على كل حال هذه المسألة موضع ذكرها ومناقشتها كتب الفقه لكن ذكرت عرضًا عند حديثنا عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏

وهنا نقف لننظر الفرق بين هذه الآية وبين آية الإسراء ‏{‏ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الإسراء الآية‏:‏ 31‏]‏‏.‏ لماذا قدم الوالدين في سورة الأنعام وقدم الأولاد في سورة الإسراء ما هي الحكمة‏؟‏

يجب أن نعلم أن التعبير القرآني لابد أن يكون فيه حكمة لا يمكن أن يختلف التعبير إلا لسبب، في سورة الأنعام قال‏:‏ ‏{‏ولا تقتلوا أولادكم من إملاق‏}‏ ‏(‏إذًا فالفقر موجود فبدأ برزق الفقراء فقال‏:‏ نحن نرزقكم‏.‏ وفي سورة الإسراء الفقر غير موجود لكنه متخوف ‏{‏خشية إملاق‏}‏ فبدأ بذكر المحتاجين وهم الأولاد وهذا من بلاغة القرآن‏.‏

الوصية الرابعة‏:‏

{‏ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏}‏‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏

الفواحش‏:‏ جمع فاحشة، والفاحشة كل ما أنكرته العقول واستفحشته واستكبرته واستعظمته من المعاصي فهو فاحشة ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم من المعاصي الفواحش عددًا‏:‏-

أولًا‏:‏ ‏{‏ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء، الآية‏:‏ 32‏]‏‏.‏

ثانيًا ‏:‏ نكاح زوجات الآباء فقال‏:‏‏{‏ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتًا وساء سبيلًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء، الآية‏:‏ 22‏]‏‏.‏

ثالثًا ‏:‏ قال لوط لقومه‏:‏‏{‏أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف‏:‏ الآية‏:‏ 80‏]‏ ونقتصر على هذه الفواحش الثلاث‏.‏ هذه الفواحش الثلاث لا شك أن كل ذي عقل سليم يستفحشها ويستعظمها مع أنها من كبائر الذنوب‏.‏ فالزنى فاحشة لأنه يفسد الأخلاق ويفسد الأنساب ويوجد الأمراض ومصداق هذا ما ظهر في الآونة الأخيرة من المرض الخبيث الذي هو ‏(‏فقد المناعة‏)‏ ويسمى ‏(‏بالإيدز‏)‏‏.‏ هذا سببه الزنى أو أكبر أسبابه الزنى‏.‏ ولهذا سماه الله فاحشة وساء سبيلًا‏.‏ لا يمكن أن يكون سبيلًا للمسلمين أبدًا لأنه طريق فاسد مرد مهلك‏.‏

وتأمل هذه الآيات الثلاث التي ذكرناها ففي الزنى قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إنه كان فاحشة وساء سبيلًا‏}‏ وفي نكاح زوجات الآباء قال‏:‏ ‏{‏إنه كان فاحشة ومقتًا وساء سبيلًا‏}‏ وفي اللواط قال لوط عليه الصلاة والسلام ‏:‏ ‏(‏أتأتون الفاحشة‏)‏ وكما قلنا آنفًا‏:‏ لا يمكن أن يختلف التعبير القرآني إلا لسبب‏.‏ في الزنى قال‏:‏ ‏{‏إنه كان فاحشة‏}‏ هذه نكرة‏.‏ في فعلة قوم لوط عليه الصلاة والسلام قال‏:‏ ‏{‏أتأتون الفاحشة‏}‏ هذه معرفة، ‏{‏ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إنه كان فاحشة ومقتًا‏}‏ ‏(‏فاحشة نكرة لكن أضاف إليها‏)‏ ومقتًا ‏(‏أي مكروهًا مبغوضًا عند الله وعند الخلق‏.‏

يتولد من هذا السؤال التالي‏:‏ أي هذه الفواحش أعظم‏؟‏

اللواط أعظمها لأنه عرفها بأل قال‏:‏ ‏(‏الفاحشة‏)‏ فكأنها فاحشة معهودة عند كل ذي فطرة سليمة وعقل قويم فعرفت بأل كأنها هي الفاحشة لمشهورة المعلومة التي ينكرها كل أحد ولهذا كان الفرج الذي استبيح بهذه الفعلة القبيحة لا يباح بأي حال من الأحوال وكانت على القول الراجح عقوبة اللوطي الذي يفعل اللواط القتل بكل حال يعني إذا ثبت أن شخصًا تلوط بشخص، وكان المفعول به غير مكره فإنه يجب قتل الاثنين جميعًا لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به‏)‏ حتى وإن كانا لم يتزوجا ـ أي وإن كانا بكرين فإنه يجب قتلهما‏.‏

إذا قال قائل ‏:‏ أين الدليل‏؟‏ قلنا ‏:‏ الدليل هو هذا ‏(‏من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به‏)‏ وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏:‏ إن الصحابة رضي الله عنهم أجمعوا على قتل الفاعل والمفعول به لكنهم اختلفوا كيف يقتلان فقال بعضهم‏:‏ يرجمان بالحجارة ‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ بل يرميان من أعلى شيء في البلد ويتبعان بالحجارة‏.‏ وقال آخرون‏:‏ بل يحرقان بالنار وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن أبا بكر رضي الله عنه أمر بتحريقهما أي بتحريق الفاعل والمفعول به‏.‏

إذًا اللواط أشد من الزنى ، لأن عقوبته القتل بكل حال، ولكن كيفية القتل اختلف فيها الصحابة فإذا رأى ولي الأمر أن يقتلهما على إحدى الصفات الواردة فلا بأس، المهم أنه لا مكان لهما في المجتمع لأن بلية اللواط والعياذ بالله بلية لا يمكن التحرز منها إذ إن الذكور كلهم يخرجون في الأسواق ويمشون جميعًا ويأتون جميعًا ويذهبون جميعًا فالتحرز منها غير ممكن فلهذا إذا عوقب الفاعل والمفعول به بالقتل كان هذا أقوى رادع عن هذه الفعلة التي تعتبر من أقبح الفعال، ونكاح زوجة الأب يقع في المرتبة الثانية لأن الله تعالى وصفه بوصفين فقال‏:‏ ‏{‏إنه كان فاحشة ومقتًا‏}‏ ولهذا ذهب بعض أهل العلم إلى أن الرجل إذا زنى بمحارمه وجب قتله بكل حال، يعني لو زنى الإنسان والعياذ بالله بأخته وجب أن يقتل بكل حال، وإن زنى بابنته فكذلك، وإن زنى بزوجة أبيه وجب قتله ولو لم يتزوج يعني ولو كان بكرًا لأن هذا أعظم من الزنى بغير ذوات المحارم‏.‏ وتلك ثلاثة أمثلة لـ ‏{‏الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏}‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏ما ظهر منها وما بطن‏}‏ لها معنيان‏:‏-

المعنى الأول‏:‏ ما ظهر منها بإظهاركم ، وما بطن، ما بطن منها بإخفائكم أي الفواحش سواء أظهرتموها أم أخفيتموها‏.‏

وقيل ‏:‏ المعنى بل ما ظهر منها، أي ما كان فحشه ظاهرًا لكل أحد وما كان فحشه خفيًا لا يظهر لكل أحد‏.‏ على كل حال الفواحش محرمة ما ظهر منها وما بطن‏.‏

الوصية الخامسة‏:‏

{‏ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏

في قوله ‏:‏ ‏(‏التي حرم الله‏)‏ دليل على أن النفوس تنقسم إلى قسمين‏:‏-

1‏.‏ 1‏.‏ قسم لم يحرم الله قتلها‏.‏

2‏.‏ 2‏.‏ قسم حرم الله قتلها‏.‏

فما الذي حرم الله قتله من النفوس‏؟‏

هم أربعة أصناف‏:‏ المسلم ـ الذمي ـ المعاهد ـ والمستأمن‏.‏

هؤلاء أربعة، المسلم معصوم بإسلامه، والذمي بذمته، والمعاهد بعهده، والمستأمن بأمانه‏.‏

الذمي هو الذي جرى بينه وبين المسلمين عقد وعهد على أن يبقى في البلاد الإسلامية محترمًا ولكن يبذل الجزية دليل ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون‏}‏ ‏[‏سورة التوبة، الآية‏:‏ 29‏]‏ ‏.‏ وإذا فعلوا ذلك وجب علينا حمايتهم وحرم علينا الاعتداء عليهم لا في المال ولا في النفس ولا في العرض‏.‏

المعاهد هو الذي عقد بينه وبين المسلمين عهد، ‏(‏ومثال ذلك ما جرى بين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبين قريش عام الحديبية في السنة السادسة من الهجرة في ذي القعدة ‏(‏عاهدهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر سنوات، لكنهم نقضوا العهد‏.‏‏.‏ المهم أنه جرى بينه وبينهم عهد، فإذا جرى بين المسلمين وبين غير المسلمين عهد على عدم الاعتداء صار هذا العهد ملزمًا ومانعًا من العدوان عليهم‏.‏ والمستأمن يعني الذي أخذ أمانًا منا ودليل ذلك قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه‏}‏ ‏[‏سورة التوبة، الآية‏:‏ 6‏]‏ ‏.‏ هذه هي النفس التي حرم الله‏.‏ فالله عز وجل قال‏:‏‏{‏ولا تقتلوا النفس التي حرم الله‏}‏ إذا قلنا ‏:‏ إن النفوس التي حرمها الله أربع فمن بقي‏؟‏

بقي الكافر الذي ليس بيننا وبينه عهد ولا ذمة هذا مهدر الدم ويجوز للإنسان أن يقتله حيثما وجده‏.‏

ثم قال الله تعالى ‏:‏ ‏{‏إلا بالحق‏}‏ ، فإذا كان قتل النفس بحق فلا مانع من قتلها، من الحقوق التي تبيح قتل النفس المحرمة‏:‏ منها القصاص ومنها

الزنى إذا كان الزاني محصنًا ومنها على القول الراجح اللواط فإنه مبيح للقتل، ومنها الردة إذا ارتد الإنسان عن دينه فإنه يدعى إلى دينه فإن أبى قتل، وكذلك الحرابة ‏{‏إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله أن يقتلوا أو يصلبوا‏}‏ ‏[‏سورة المائدة، الآية‏:‏ 33‏]‏ وهم الذين يعرضون للناس بالطرق ويقتلونهم ويأخذون أموالهم، المهم أن كلمة ‏(‏بالحق‏)‏ عامة تشمل كل ما أباح الشارع قتله من النفوس المحرمة‏.‏

‏)‏ ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ‏(‏‏.‏ ‏(‏ذلكم‏)‏ المشار إليه ما سبق وهن خمس وصايا وصانا الله بها لعلنا نعقل‏.‏

ما المراد بالعقل هنا‏؟‏

نحن نعلم أن العقل نوعان ‏:‏ عقل إدراك، وعقل رشد، فعقل الإدراك ما يدرك به الإنسان الأشياء، وهذا الذي يمر كثيرًا في شروط العبادات، يقول ‏:‏ من شرطها الإسلام والعقل والتمييز، هذا هو عقل الإدراك وضده الجنون‏.‏

والثاني عقل رشد‏.‏ بحيث يحسن الإنسان التصرف ويكون حكيمًا في تصرفه وضد هذا السفه لا الجنون‏.‏

فالمراد بالعقل بهذه الآية، المراد عقل الرشد لأنه لم يوجه إلينا الخطاب إلا ونحن نعقل عقل إدراك، لكن هل كان من وجه إليه الخطاب، يعقل عقل رشد‏؟‏ لا قد لا يعقل عقل الرشد، الكفار كلهم غير عقلاء عقل رشد كما قال الله تعالى في وصفهم‏:‏ ‏{‏بكم عمي فهم لا يعقلون‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 171‏]‏ لكن ليس معناه ليس عندهم عقل إدراك بل قد يكون عندهم عقل إدراك قوي وذكاء مفرط لكن ليس عندهم عقل رشد‏.‏

وما هو العقل النافع للإنسان‏؟‏

عقل الرشد لأن عقل الإدراك قد يكون ضررًا عليه إذا كان ذكيًا فاهمًا ولكنه والعياذ بالله ليس عنده حسن تصرف ولا رشد في تصرفه وقد يكون أعظم من إنسان ذكاؤه دون ذلك وهنا نسأل عن مسألة كثر السؤال عنها هل العقل في الدماغ أو العقل في القلب‏؟‏

قال بعض الناس في القلب وقال بعض الناس ‏:‏ في الدماغ، وكل منهم له دليل، الذين قالوا ‏:‏ إنه في القلب قالوا ‏:‏ لأن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الحج، الآية‏:‏ 46‏]‏‏.‏

قال‏:‏ ‏{‏قلوب يعقلون بها‏}‏ ثم قال‏:‏ ‏{‏تعمى القلوب التي في الصدور‏}‏‏.‏ إذًا العقل في القلب، والقلب في الصدر فكان العقل في القلب‏.‏

وقال بعضهم ‏:‏ بل العقل في الدماغ لأن الإنسان إذا اختل دماغه اختل تصرفه ولأننا نشاهد في الزمن الأخير نشاهد الرجل يزال قلبه ويزرع له قلب جديد ونجد عقله لا يختلف عقله وتفكيره هو الأول‏.‏ نجد إنسانًا يزرع له قلب شخص مجنون لا يحسن يتصرف، ويبقى هذا الذي زرع فيه القلب عاقلًا فكيف يكون العقل في القلب‏؟‏ إذًا العقل في الدماغ لأنه إذا اختل الدماغ اختل التصرف، اختل العقل‏.‏

ولكن بعض أهل العلم قال‏:‏ إن العقل في القلب ولا يمكن أن نحيد عما قال الله عز وجل لأن الله تعالى وهو الخالق وهو أعلم بمخلوقه من غيره كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير‏}‏ ولأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله‏)‏‏.‏ فالعقل في القلب والقلب في الصدر لكن الدماغ يستقبل ويتصور ثم يرسل هذا التصور إلى القلب، لينظر أوامره ثم ترجع الأوامر من القلب إلى الدماغ ثم ينفذ الدماغ إذًا الدماغ بمنزلة السكرتير ينظم المعاملات ويرتبها ثم يرسلها إلى القلب، إلى المسؤول الذي فوقه هذا القلب يوقع، يمضي، أو يرد ثم يدفع المعاملة إلى الدماغ والدماغ يأمر الأعصاب وتتمشى، وهذا القول هو الذي تطمئن إليه النفس وهو الموافق للواقع وقد أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله في كتبه، والإمام أحمد أشار إليه إشارة عامة فقال‏:‏ محل العقل القلب وله اتصال بالدماغ‏.‏ لكن التفصيل الأول واضح جدًا الذي يقبل الأشياء ويتصورها ويمحصها هو الدماغ ثم يرسل النتيجة إلى القلب ثم القلب يأمر إما بالتنفيذ وإما بالمنع لقول الرسول عليه الصلاة والسلام ‏:‏ إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله‏.‏